منتديات تيسمسيلت
مرحبا بكم في منتديات تيسمسيلت

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تيسمسيلت
مرحبا بكم في منتديات تيسمسيلت
منتديات تيسمسيلت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلوم الطبيعية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصد ترتيب المنتدى


اي سؤال عن العلوم الطبيعية يطرح هنا ... وسنجيب ان شاء الله

وان اراد اي تلميذ حلا لتمرين فعليه بوضع حله اولا

وبعدها نصحح له او نعطيه الحل

لكن لا نعطيه الحل قبل مشاهدة محاولته

اما تلك الاسئله البسيطة

فلابأس في الاجابه عليها ....

تحياتيـ
..
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:17 pm

[تعريفات في مادة العلوم السنة اولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا[/b]
ما معنى طيف الامتاص:هي الإشعاعات الضوئية التي يمتصها اليخضور.
يتكون طيف الضوء الأبيض من 7 إشعاعات ذات أطوال موجات و ألوان مختلفة: إشعاعات حمراء، برتقالية، صفراء، خضراء، زرقاء، نيلية و بنفسجية.
بينت الدراسات أن اليخضور يمتص هذه الإشعاعات بدرجات متفاوتة، حيث يمتص بكثرة الإشعاعات الحمراء و الزرقاء-البنفسجية، و بدرجة أقل الإشعاعات البرتقالية-الصفراء، أما الإشعاعات الخضراء فامتصاصها ضعيف جدا.
مفهوم العامل المحدد:
يتعرض النبات الأخضر، في الطبيعة، إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر على شدة التركيب الضوئي، و العامل الأضعف منهم هو الذي يحد من تأثير العوامل الأخرى و يحدد شدة التركيب الضوئي، فيطلق عليه مصطلح "العامل المحدد".
مفهوم الطابع النووي:
الطابع النووي هو التنظيم المميز لصبغيات خلية ما. يتم ترتيب الصبغيات على شكل أزواج (إذا كانت الخلية جسمية)، من الأكبر إلى الأصغر، آخذين بعين الإعتبار موقع الجزء المركزي، مناطق التلون... و يتم ترقيم الصبغيات وفق ترقيم متفق عليه دوليا.
عند مقارنة طابع نووي لذكر و أنث من نفس النوع، نجد أن أزواج الصبغيات متماثلة عند كليهما، ما عدا زوج واحد (يرتب في الأخير). تدعى الصبغيات المتشابهة عند الجنسين بالصبغيات المتماثلة، بينما زوج الصبغيات المختلف بينهما بالصبغيات المتباينة أو الصبغيات الجنسية، لأنها هي التي تحدد الجنس، حيث نجد عند الأنثى صبغيان طويلان XX بينما نجد عند الذكر صبغي طويل X (له نفس حجم صبغي الأنثى) و صبغي قصيرY

التهجين هو إجراء تصالب بين أفراد سلالتين نقيتين تختلفان عن بعضهما بصفة و راثية أو أكثر.

الأليل هو أحد أشكال المورثة.

الـ ADN (حمض ريبي نووي منقوص الأكسجين) هو مادة كيميائية تحمل المعلومات الوراثية. يوجد الـ ADN في الصبغيات (الكروموزومات) حيث يلتف الـ ADN حول بروتينات.

المورثة هي قطعة من الـ ADN تحمل معلومات وراثية، و هي تشغل موقع محدد على الكروموزوم.

الكروموسومات(الصبغيات)

تنتقل الصفات الوراثية منا إلى أولادنا على شكل أجسام صغيرة جداً (كالعصي القصيرة) تسمى صبغيات وراثية ( ومعروفة بشكل أوسع بالكروموسومات ) وتحمل هذه الصبيغات الوراثية التعليمات الكاملة لخلق الإنسان.عدد الصبيغات الوراثية في كل خلية من خلايا جسمنا46 صبغة(كروموسوم)*.وهذه 46 كروموسوم عبارة عن 23 زوج.كل زوج منها عبارة عن كروموسومين متشابهين بشكل كبير(وقد نقول تجاوزا انهما متطابقان) ،واحد من هذه الكروموسومات أعطته لنا أمهاتنا والآخر أعطاه لنا آبائنا .وكل زوج من هذه الأزواج المتطابقة يعطيه الأطباء رقما يميزه عن الآخر ابتداء برقم واحد لزوج الأول إلى الزوج الأخير رقم 23.

و لتقريب الصورة تخيل ان نواة الخلية كالمكتبة فيها كتب.في دخل هذه المكتبة 23 كتاب.و يوجد نسختين من كل كتاب اي ان مجموع الكتب 46 كتاب او 23 زوج من الكتب.هذه الكتب هي الكروموسومات .اي انه يوجد نسختين من كل كروموسوم نسخة اعطها الاب و النسخة اعتطها الام.و مجموع الكروموسومات 46 كرموسوم اي 23 زوج.انظر الى هذه الصورة لتبسيط.

الصورة في هذا الرابط تبين شكل الكروموسومات الـ 46 ( 23 زوج ) في الخلية الواحدة. ونظراً لتشابه هذه الكروموسومات يقوم أخصائي المختبر بصبغها بمادة كيمائية . هذه الصبغة تقوم بتلوين الكروموسومات وتجعلها مخططه أفقيا بالون الأبيض والأسود . كل خط ( ابيض أو أسود ) يسمى مقطع أو شريحة (BAND)

الزوج الثالث والعشرين له خاصية مهمة من ناحية تحديد الجنس(الذكورة والأنوثة) لذلك يطلق عليه الأطباء الزوج الجنسي،وفي المقابل يطلق على بقية الأزواج من 1 إلى 22 الأزواج غير الجنسية وذلك تميزا لها .

ولو قارنا الزوج الجنسي بين الرجال و والنساء( إي الذكور والإناث) لوجدنا فيه اختلاف.فالكروموسومين الجنسين-في الزوج الجنسي عند الإناث تقريبا متطابقين(إي متشابهين بدرجة عالية في الشكل والطول)وكل واحد منهما يرمز إليه بالحرف الإنجليزي X (اكس).بينما الكروموسومين في الزوج الجنسي لدى الذكور مخلفين فواحد منهما يرمز له بالحرف الإنجليزي اكس (وهو يشبه كروموسوم اكس لدى الإناث)بينما الآخر مختلف فهو اقصر بكثير من كروموسوم اكس ويرمز إليه بالحرف الإنجليزي (Y)وأي.

*نظراً لشيوع استعمال كلمة كروموسوم اكثر من كلمة الصبيغات الوراثية وللتقليل من استخدام كلمات جديدة فأني سوف استخدم كلمة كروموسوم / كروموسومات .
شرح التهجين ومفاهيمه:-

التهجين
هو انتاج من فصيلتين ومن نفس العائله ويكون الانتاج اما قابل للانتاج مره اخرى او عقيم ودائما. العقيم تكون صفات جيده تميزه عن الانتاج الاخرالذي هو ليس بعقيم.
فقط الشاهين اذا هجن مع غير فصيلته فانه ينتج عقيم.
التلقيح الصناعي هو اخذ السائل المنوي من الذكر بطريقه القبعه او بطريقه اخرى ووضعها في انبوبه وتخصيب ووضعها في الانثى الجاهز للتلقيح
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف moi الجمعة أبريل 18, 2008 11:28 pm

شكرا جزيلا لك حقا افادتني
moi
moi
عضو متميز
عضو متميز

انثى عدد الرسائل : 137
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:31 pm

الوراثة إمرار الخصائص
البيولوجية من جيل إلى آخر. تحدث عملية الوراثة بين كل الكائنات الحية ـ الحيوانات والنباتات، وحتى الكائنات المجهرية مثل البكتيريا. وتفسر
الوراثة لماذا تلد الأم البشرية طفلاً بشريًا، ولماذا تلد القطة قططًا وليس كلابًا. والوراثة هي السبب في تشابه النسل بالآباء.


وعن طريق الوراثة، ترث الكائنات الحية خصائص تسمى السمات من الآباء. فأنت تشبه أبويك لأنك ورثت عنهما لون شعرك، وشكل أنفك،
وسمات
أخرى عديدة. وتتكون الكائنات الحية من خلايا تحتوي على
تركيبات
بيوكيميائية دقيقة بداخلها لنقل السمات من جيل إلى آخر.
وتتكون هذه
التركيبات، التي تسمى المورثات(الجينات)، من مادة كيميائية تسمى د ن أ
(الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين). وتتراص المورثات
مكونة سلاسل طويلة من د ن أ، في تركيبات تسمى الصبغيات (الكروموزومات).


والمورثات تشبه الطبعات الزرقاء في عمليات بناء المنازل، غير أنها تحمل خطط بناء الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجسام. وهي تحمل التعليمات
الخاصة
ببناء آلاف الكتل البنائية الكيميائية في الجسم. وتسمى
هذه الكتل البنائية البروتينات، وبعضها مسؤولة عن أحجام وأشكال وتركيبات الأجزاء المكونة لجسمك.
وتساعد بروتينات أخرى تسمى الإنزيمات،
في حدوث آلاف التفاعلات الكيميائية التي تنتظم جسمك
وأجسام الكائنات الحية الأخرى. وتسمى العملية التي تكوِّن بها
الخلية البروتينات، حسب التعليمات المحمولة في المورثات، التعبير الجيني.


وللمورثات تأثيرات قوية، ولكنها لا تتحكم في
الحياة كلها. فمعظم الخصائص تنتج عن تأثير كل من الوراثة
والبيئة، حيث لا يكفي مثلاً أن ترث موهبة العزف على البيانو لتصبح عازف بيانو ماهرًا، بل يجب عليك أن تقتني البيانو، وتتلقى دروسًا في
العزف
عليه، وتمارس العزف. فالموهبة وراثية، بينما الدروس
والممارسة وتوافر البيانو مؤثرات بيئية.


صاغ الراهب وعالم النبات النمساوي جريجور مندل القوانين الأساسية
للوراثة
في منتصف القرن التاسع عشر. أسس مندل قوانينه على دراساته
التي تناولت
الأنماط الوراثية لبازلاء الحدائق. وقد ظل عمله مجهولاً
حتى عام 1900م، بالرغم من أنه نشر نتائج تجاربه في عام
1866م.



cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:33 pm

moi كتب:شكرا جزيلا لك حقا افادتني
شكرا جزيلا لكي
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:36 pm


]الانتساخ. عملية تحدث بفعل صنو كيميائي لـ د ن أ يسمى ر ن أ (الحمض
النووي
الريبي)، وهو حمض نووي مثل ر ن أ، ويتكون من نوويدات،
ولكن السكر في ر ن أ ريبوز عوضًا عن الريبوز منقوص الأكسجين،
ويحتوي ر ن أ على القاعدة يوراسيل (ي) عوضًا عن الثيمين. ومثل الثيمين
يزدوج اليوراسيل قاعديًا مع الأدينين.


وفي أثناء الانتساخ تكوِّن الخلية نسخة ر ن أ لأحد خيوط د ن أ في مورثة. وينحل
جزء من سلم د ن أ الملتوي وينشطر، حيث يؤدي أحد نصفي السلم وظيفة قالب لاصطفاف قواعد ر ن أ. وتزدوج قواعد النوويدات الحرة مع قواعد د ن
أ المعرضة، حيث تزدوج القواعد س ي أس أ ج في ر ن أ، على سبيل المثال، مع القواعد ج أ ث ج ث س. في د ن أ. ويتكون خيط من ر ن أ يسمى ر ن أ
الرسول،
وهو نسخة مكملة لطبعة د ن أ الزرقاء.
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:38 pm

_ الطريقة المتبعة: القيام بالتهجين
_التفسير الصبغي: (حمراء: حا / غير مقاومة: ق برتقالية: ح / مقاومة: قا )

الأبوين: ثمار حمراء غير مقاومة * ثمار برتقالية مقاومة

النمط الوراثي: ( حا حا ق ق ) ( ح ح قا قا )

الأعراس : حا ق ح قا

الجيل 1 : ( حا ح ق قا)

النسبة : 100% فالأبوين نقيين ، الصفات السائدة: حمراء و مقاومة ، الصفات المتنحية: برتقالية و غير مقاومة


الأبوين: ج1 *ج1

النمط الظاهري:

النمط الوراثي : (حا ح ق قا ) (حا ح ق قا )

الأعراس: حا ق حا قا حا ق حا قا
ح ق ح قا ح ق ح قا

الجيل 2 : (حا ق حا ق) (حا ق حا قا ) (حا قا حا ق) (حا قا حا قا )
حمراء غير مقاومة حمراء مقاومة حمراء مقاومة حمراء مقاومة

( حا ق ح ق) (حا ق ح قا ) ( حا قا ح ق) ( حا قا ح قا)
حمراء غير مقاومة حمراء مقاومة حمراء مقاومة حمراء مقاومة

(ح ق حا ق) ( ح ق حا قا ) ( ح قا حا ق) ( ح قا حا قا )
حمراء غير مقاومة حمراء مقاومة حمراء مقاومة حمراء مقاومة

( ح ق ح ق) ( ح ق ح قا) ( ح قا ح ق) (ح ق ح قا)
برتقالية غير مقاومة برتقالية مقاومة برتقالية مقاومة برتقالية مقاومة

و منه فإن
16/9 حمراء مقاومة ثلاثة: حمراء غير مقاومة ثلاثة: برتقالية مقاومة واحدة: برتقالية غير مقاومة
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:41 pm

1-عوامل إنتاج الزراعة
تقدمت تكنولوجيا الزراعة الحيوية أو العضوية
وأخذت في الانتشار في كل أنحاء العالم لتوفيراستخدام المنتجات الزراعية
بدون استخدام أي مواد كيماوية سواء كانت أسمدة أو مبيدات والرجوع بالزراعة
الى سابق عهدها الأول بعد أن عانينا من الاثار الجانبية لاستخدام المواد
الكيماوية والتي كانت السبب في الأمراض التي ظهرت حديثا-بالاضافة لقتل
البكتيريا والفطريات والحشرات المفيدة للتربة مما أثر على التوازن البيئي .
وحتى
يتحقق الأمل للحياةفي بيئة نظيفة لابد من الرجوع للمتطلبات الأساسية
اللازمة للزراعة و التي يجب توفرها في البيئة الطبيعية كالتربة و الماء و
الهواء,و يمكننا أن نتكلم عن دور الماء الممغنط لكل عامل على حده
1/هواء
التربة ومن المعلوم أن هواء التربة ترتفع فيه نسبة ثاني أكسيد الكربون و
يقل فيه الأكسجين لدا لابد من أن تكون التربة ذات تهوية جيدة حتى يحصل
انخفاض في نسبة الرطوبة داخلها و عندما تكون التربة صلبة و غير جيدة
التهوية فيحدث ارتفاع في نسبة ثاني أكسيد الكربون و الرطوبة و يقل
الأكسجين مما يؤثر على عملية امتصاص المواد الغذائية لحدوث اختناق في
المجموع الجزري للنبات ويوجد الحل الأنجح لري التربة بالماء الممغنط أي
الماء الذي تمت معاملته بالنظام المغناطيسي الطبيعي حيث أن هدا النظام
يلعب دورا مهما في زيادة نفودية التربة وزيادة قابلية العناصر للامتصاص
من قبل الجذور وكذلك زيادة نسبة الأكسجين في التربة لأن النظام المغناطيسي
يزيد بصورة فعالة نشاط زارت الأكسجين في الماء و المدهش حقا هنالك بعض
العناصر كالنيكل والرصاص (العناصر السامة) قابليتها المغناطيسية ضعيفة
جدا مما يساعد في تثبيتها من الامتصاص
2/محلول التربة هو عبارة عن مواد
عضوية و معدنية وغازات دائبة وهو المسؤول المباشر لإمداد النبات بالعناصر
و المركبات و يعتمد امتصاص النبات للماء على درجة و تركيز المادة الدائبة
و الضغط الاسموزي الآن هدا النظام يكسر البلورات الملحية إلى جزيئات غاية
في الصغر وكما أسلفت الذكرتأثيرالعناصر بالمجال المغناطيسي فأنه يؤثر
بصورة مباشرة على كفاءة التبادل اليوني بين محلول التربة و المادة الصلبة
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:41 pm

- الحرث
يرتبط الإنتاج ألفلاحي ارتباطا وثيقا بمدى خدمة الأرض و
العناية بها,غير أن الاستغلال المفرط لها يقلل من خصو بتها ,لدلك تترك
الأرض دوريا كل 3 سنوات دون حرث لتستعيد خصو بتها و تدعى خلال هده الفترة
بالأرض البور
1-مفهوم الحرث
هو عمل فيزيائي يهدف الى تحسين الخصائص
الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية , فقديكون عميقا يسمح بجعل أفاق
التربة السفلية الى الأعلى خاصة أفقالترسيب الدي تتراكم فيه الأملاح
المعدنيةالتي حملتها مياه الأمطار أو مياه الري الى الأعماق,كما أنه يسمح
بتهوية التربة وزيادة مسمياتها ويقتل النباتات الضارة و الطفيلية وغير
مفيدة ,وقديكون غير عميق وقد يهدف في هده الحالة الى تقليب التربة لطمر
البدور وخلط مكوناتها وتفتيت المدر الكبيرة اداجاءت بعد الحرث العميق.
ونعتبر عملية حرث التربة المترادفة مع استخدام مبيدات الحشائش .أماالحشائش
التي تظهر خلال موسم النمو فيتم مقاومتها باستخدام مبيدات الحشائش محدودة
النطاق و انتقائية (مبيدات تنقل أنواع معينةمن النباتات) ولسوء الحظ
تظهرأنواع مختلفة من الحشائش في الحقل لدلك يضطر المزارع الى استخدام عدة
مبيدات للحشائش محدودة النطاق مما يؤدي الى ارتفاع التكلفة الى جانب أثرها
الضار على البيئة و يعتقد الباحثون أن مكافحة الحشائش يمكن ان يتم ببساطة
من خلال رش نوع واحد من مبيدات الحشائش واسعة النطاق في الحقل عن أي وقت
أثناء النمو
2/أهداف الحرث
- تحقق اختلاط المكونات التي تنفصل أحيانا
- تزيد في المسامية مما يزيد في النفاذية و التهوية
- ينعم التربة مما يساعد على نمو النباتات بتسهيل تغلغل الجذور
- دفن المادة العضوية و تعرضها لميكروبات التربة
- تحقق توزيع جيد للأملاح المعدنية
- تتلف و تدفن النباتات الدخيلة
- تخفف جريان الماء في الأراضي المائلة
3/مراحل الحرث
1-الأعمال
السطحية تنعم التربة دون قلبها على عمق ما بين 5 الى10 سم و نستعمل فيها
عدة وسائل منها المعزق اليدوي أو المشط مسلفة و الكاربة المجرورة أليا أو
من طرف الحيوان

2-شق تحت التربة أي كسر الطبقة العميقة من
التربة دون قلبها و ذلك باستعمال آلة خاصة (المشق) تضمن تغلغل الجذور أكثر
و تحسين يصريف المياه
3-التحسينات تتمثل في مواد تخلط مع الأرض الزراعية لتصليح عيوبها الفيزيائية و تحسين بنيتها حيث نقوم بنوعين من التحسينات
*التحسينات
الكلسية نعلم أن الكالسيوم يؤدي دورا هاما في التربة فهويعتبر غذاء
للنباتات و يسمح بالاحتفاظ بالأملاح المعدنية كما يحسن من النفوذية و ييسر
فعل الميكروبات المفيدة
و لكن نعاني من نقص في الكالسيوم في التربة و يمكن أن يعود هذا النقص الى عدة أسباب منها
- لا تحتوي عليه صخرة الأم مثلا رمل الصحراء
- إفقار التربة بتكرار الزاعة
- ينفذ الى الأعماق بفعل الغسل الناتج عن الأمطار الغزيرة
فقدان الكالسيوم في التربة المزروعة بـ700 كغ سنويا و في الهكتار الواحد يقدر متوسط _
و
بهذه الطريقة يمكن أن ينفذ كليا مما يساهم في جعل التربة جذباء ولكن يمكن
تحقيق تحسينات الكلسية باضافة الجير سريع الانحلال في الماء و عليه فيكون
سريع الفعالية ,أو نستطيع اضافة الكلس المسحوق غير قابل للانحلال في الماء
و لكنه ينحل شيئا فشيئا بأحماض التربة و فعله بطيء
*التحسينات
العضوية الدبال مادة ضرورية لبناء التربة فهو يحتفظ بالماء كالاسفنجة و
يخفف الأتربة الغضارية و يزيد من حجم الأتربة الرملية و يحتفظ بالأملاح
المعدنية و لكن ما يجنيه الإنسان من المحاصيل يتسبب في اخذ اكبر جزء من
النبات و لا يترك إلا القليل منها للتربة و المادة العضوية المجودة في
التربة تتحلل و تنفذ و لاغناء التربة بالدبال يمكن أن نضيف
-(بقايا الحيونات الداجنة+التبن)
- الزبل الاصطناعي ينتج من تحلل التبن
_ قاذورات متنوعة و بعض الفضلات الصناعية
يمكن دفن مايلي بالحراثة
- بقايا النباتات الزراعية
- السماد الأخضر و هو عبارة عن نباتات مزروعة في الشتاء و مطمورة في الربيع ( الخردل, الفول)
ج- التسميد
1-مفهوم الـتـسمـيد
السماد
هو المصدر الغدائي الأساسي للنبات حيث يمد بالعناصر الغدئيةاللازمة لنموه.
بعد تحلل السماد في التربةيشكل مادة الدبال. وتتوقف كمية السماد المطلوب
اضافتها و مواعيد اضافته على نوعية النبات و طبيعة التربة و الظروف
البيئية السائدة في منطقتك
2-أنـواع الأسـمـد ة
أ/الأسمـدة العـضوية
يجب أن تكون الأسمد العضوية متحللة ومعقمة وخالية من الشوائب الغريبة من
بدور وحشائشوحشرات وعادة تضاف الى التربة قبل الزراعة (بمدة شهر تقريبا).
يتم نكش التربة جيدا بالمعول ويضاف السماد العضوي على عمق 15 سم تقريبا.
ومن امثلة زبل الدجاج والبقروبعض الحيونات الأخرى.ومخلفات:الأسمدة العضوية
الحديقة
كأوراق الأشجار المتساقطة. كل دلك يمكن طمره تحت التراب و يستخدم كسماد
عضوي. بعد اضافة السماد وزرع النباتات يمكن اضفته كل حين من خلال وضع كمية
منه على سطح التربةالى جانب النباتات
ب/الأسمـدة الكيمـياويـة يوجد
منها أنواع عديدة مركبة من عدة عناصر (النيتروجين,بوتاس...),أو أحادية
العنصر كما في السماد الازوتي المستخدم بدرجة كبيرة في المشاتل .يمكن
استخدام الاسمدة الكيماوية عن طريق رشها على سطح التربةولكن يكون دلك-عادة
–في الفترة التي تكون فيها الخضراوات قد ظهرت أوراقها
3-فائـدة الأسمـدةالعضوية و الاصطـناعية
تساهم الأسمدة العضوية في جعل التربة الطينية :أ/الأسمـدة العضـويـة
أخف
وأطرى ,والتربة الرملية أكثر قابلية على احتجاز الماء."العضويات"أطلق
عليها هدا الاسم لأنها تشكلت من أشياء كانت على قيد الحياة – من نباتات و
حيونات – وأحسن مثال على الأسمدة هي أسمدة المزارع,وهي ععبارة عن روث(أي
برازأو خراء)الطيور الداجنة و الثديات. وهناك أسمدة عضوية أخرى تتشكل من
حوافرالحيونات وقرونهاأو دمها( بعد أن يجف),بالاضافة الى صوفها أو وبرها
,وأخيرا قد تحتوي على لحمه وعظامها.ان الأسمدةالعضوية يمكن تصنيعها
بأيدينا و دلك بتجميع أوراق الأشجار المتساقطة بالاضافة الى مخلفات
الحديقة –من نباتات ميتة أو تم حصدها...ثم استعمالها أخيرا كأسمدة ووضعها
على كعوب النباتات او طمرهابالتراب.
ب/الأسمدة الاصطناعية تسمى أيضا
بالأسمدةالمعدنية.قديعتقدالبعض أن الأسمدة الاصطناعية ليست جيدة
كالعضوية,وهداخطأ,بل ان كلهم يزود النبات بالغداءولكن بكميات و أساليب
مختلفةفالأسمدة العضوية عموما تتعفن ببطأ و بالتالي تقوم بتزويد النبات
الغداء بشكل مستمر بنسب قليلة مقسمة على فترة نمو النبات .أما الأسمدة
المعدنية فمفعولها فوري , و هي تأمن المواد الغدائية للنبات بعد أن تدوب
.أهم الأسمدة
%7و(50 2P)فوسفات%7و (N)نتروجين%7المعدنية هي التي تحتوي على
ان 20 كلغ من الأسمدة المعدنية تكفي لتسميد 250 متر مربع .قبل (0 2K)بوتاسيوم
البدأ
بالتبدير أو الزراعة ببضعة أيام يجب رش نصف كلغ من الأسمدة المعدنية
بطريقة نظامية على مساحة (8.5متر مربع) من الأرض المنوي زراعها,ثم تنكش
التربة بلطف لكي تنطمرحبات السماد
4-تشكل السماد
تححتوي التربة
مجموعة من الأملاح المعدنية التي تشكل مخزون معدني تستعمل النباتات جزءا
منه أثناء نموها ,يعود بعضه الى التربة(الأوراق و الأغصان,الجدور
الميتة
,البقايا المهملة بعد جني المحصول) بعضه يصدرفي نهاية كل موسم فلاحي, ألى
جانب هدا تفقد التربة جزء اخر من المخزون المعدني من جراء الغسيل الدي
تحدثه مياه الأمطار ويؤدي هدا التصدير المستمر للأملاح المعدنية الى
استنزاف المخزون المعدني للتربة وتفقير التربة والتقليل من خصوبتها وينعكس
دالك على مردودية انتاجها في المواسم الموالية,يتطلب علاج هده
المشاكلتعويض التربة عن الأملاح المعدنية التي خسرها بادخال عملية
التسميد.ولقد سمحت التجارب المخبرية والميدانية بمعرفة جميع متطلبات
النبات الأخضر من الأملاح المعدنية,حتى أصبح تحضير أوساط زراعية اصطناعية
كاملة مثل سائل كنوب أمرا اعتماديا.هناك بهناك بعض العناصر الضرورية بنسبة
مغتبرة تدعى "العناصر الكبيرة "من أهمها 3 عناصر هي الازوت والفوسفور
والبوتاسيوم ويضاف اليها بكميات أقل من الكبريت والمغنزيوم وهناك
عناصر أخرى ضرورية ولكن بتراكيز جد ضعيفة تدعى "العناصر الصغيرة" منها
الحديد ,النحاس ,المنغيزوالزنك... وان اي نقص في أحد هده الأملاح يسبب
اضطرابات في نمو النبات.التسميد هو تزويد التربة بمواد مختلفة تثري
التركيب الكميائي للتربة وترفع خصوبتها ويجب أن يأخد بعين الاعتبار
المخزون المعدني للتربة وحاجات النبات المزمج غرسه
د- الزراعة خارج التربة
1-نبذة تاريخية عن الزراعة بدون تربة
بدأت
الزراعة خارج التربة في حدائق بابل المعلقة و الحدائق العائمة في الأزتيك
بالمكسيك, و في الصين و قد و صفت في الكتابات المصرية القديمة التي تعود
إلى عدة مئات السنين قبل الميلاد.
و في عام 1930م قام العلماء بتجريب زراعة النباتات بدون تربة مستخدمين العناصر الغذائية الذائبة في الماء.
لقد
وجدوا ان التربة غير ضرورية إلى لتثبيت الجذور , و أصبحت في متناول
الكثيرين في أوروبا و تستخدم الآن على نطاق واسع في هولندة للإنتاج
التجاري للغذاء و تليها كندا في المضمار
أما في الوقت الحاضر فان
العلم الحديث منشأ يتطور بسرعة كبيرة , و يتكيف مع كثير من الأوضاع من
الزراعة خارج البيت إلى بيوت المحمية الآن الزراعة خارج التربة و قد أمكن
استخدامها داخل الغواصات لإنتاج الخضروات للطاقم و كذلك استخدمتها وكالة
الفضاء الأمريكية (ناسا) في تجاربها الفضائية
1-مفهوم الزراعة خارج التربة
تتركز
الزراعة خارج التربة على مبدأ تغذية النباتات على محلول معدني ذو تركيب
مكيف حسب الحاجة النباتات و هذا وفق أحد النظامين الرئيسيين النظام ذو
المحلول الظائع و فيه لا يتم استعادة المحلول المغذي أما النظام ذو
المحلول المسترجع فيتم فيه تدير المحلول المغذي بعد اعادة ضبطه من حين
لأخر , و غالبا ما تتم زراعة النباتات على الدعامة الخاملة أو الا صطناعية
و في حالة عدم استعمالها تغمر الجذور مباشرة في محلول معدني
2-أهمية الزراعة خارج التربة
- التقليل من ضياع مياه الري
- تجنب كل المشاكل المرتبطة بنوعية التربة
- التحكم في تركيب المحلول المغذي حسب الحاجة المتعلقة بنوعية النبات و مرحلة نموه
- توفير الحرارة المناسبة و التهوية الجيدة للجذور
- امكانية مكافحة الطفيليات الضارة بالنباتات
- الحصول عاى محصول جيد و مبكر

حسنات و سيئات الزراعة في الأوعية
الحسنات السيئات
1-
إنتاج كمية المحاصيل أكثر من الزراعة التقليدية, خاصة اذا تمت الزراعة على
سطح المنزل (حيث تضرب أشعة الشمس النباتات مباشرة) أو على الشرفة
2- سهولة نقل الأوعية و الصواني في فترات شديدة البرودة أو الحرارة
3- تحكم المزارع بجودة التربة من خلال استعماله لمواد مخصصة للزراعة في الأحواض
4- سهلة و يمكن للجميع أي كطانت أعمارهم أن يقوموا بها.
5- توفير للمياه أن يصل الى 90 /° أكثر من الزراعة
1- تكلفتها الأعلى من الزراعة التـقـليدية خاصة اذا تم الاعتماد على نظم الزراعة الهوائية و المائية
2-
تحتاج الى متابعة أو رعاية أكبر من الزراعة التقليدية خاصة و أن عملية ري
المحاصيل يجب أن تتم 3 مرات يوميا لكن يمكن تفادي ذلك اذا تم الاعتماد على
نظام الري بالتقطير
3- بالرغم من أن النباتات الخضر و الزينة و الأشجار
يمكن زرعها في الأوعية الا أن هناك بعض المحاصيل لا تنجح بشكل جيد كالكوسا
و الذرة و البطاطا و الجزر
4- ضرورة تحسين جودة التربة و مستوى خصوبتها كل مدة بواسطة الأسمدة
3-محلول ساكس
انطلاقا
من نتائج التحليل الكيميائي للنبات الأخضر ,توصل الباحث ساكس عام 1850 إلى
تحضير محلول معدني مركب من ماء و أملاح معدنية ,يمثل وسطا زراعيا يعرف
بالوسط المعدني الاصطناعي
أنجز ساكس مزرعة لبذور نباتات الذرة في ماء
نقي ,و بعد ما ظهرت الجذور نقل النبيتات إلى وسط مغذ اصطناعي مضاء . فلاحظ
أن النبيتات تتطور كلها بصورة عادية حيث أزهرت و شكلت بذورا بإمكانها إن
تنتش
محلول ساكس
ماء مقطر .................................1000غ
نترانت البوتاسيوم ........................................1غ
كبريتات الكالسيوم ....................................0.5غ
فوسفات الكالسيوم .............................0.5غ
كبريتات المغنيزيوم ..................................0.5غ
كلورور الصوديوم ..............................0.5غ
كلورور الحديد .................................... آثار
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:42 pm

-مفهوم الري
الري هو جلب المياه الاصطناعية لسقي المزارع في الفترات
التي تكون فيها التساقطات غير كافية لتوفيررطوبة التربة الضرورية لتطور
النبات منأجل ضمان المحصول ورفع الانتاج. أما في المناطق الجافة فان الري
عملية اجبارية مند مرحلة البدر
2-طرق الري
تتباين طرق الري المستعملة من قبل المزارعين في ري مزارعهم حسب مناخ المنطقة وحسب نوع النبات ومن أهم الطرق مايلي
1/الري
السطحي وهي طريقة تقليدية يجري فيها الماء عبر قنوات أرضية ثم يسيل على
شكل طبقة سطحية تروي التربة التي تمر عليها.ومن عيوبها أنها تؤدي الى ضياع
نسة كبيرة من الماء الدي لا يستفيد منه النبات
2/الري بالتقطير تستعمل
هده الطريقة خصوصا في سقي الأشجار و الشتلات ودلك بمد أنابيب معدنية أو
بلاستكية مجهزة بعيون صغيرة تفتح عند قاعدة كل شجرة أو شتلة يسيل الماء
منها بهدوء قطرة بقطرة
3/الري العلوي وهو محكاة لما يجري في الطبيعة
اد يرش الماء كالمطر فوق المزارع من أشهر هده الطرق الرش المحوري الدي
اعتمد في صحراء الجزائر و يسمح بتحويل مساحات كبيرة من صحار قاحلة الى
مزارع خصبة حققت مردودا معتبرا في ميدان زراعة الحبوب
3-طرق توسع الري
1/كميات المياه المحدودة التي ينتجها حوض أي نهر
2/زيادة
الملح في التربة نتيجة الري المتزايد جني المحاصيل, و الذي يجب أن يتبعه
تطهير للتربة لكن تكلفة هذا التطهير قد تكون في بعض الأحيان أعلى من تكلفة
الري نفسه
3/وربما أخطر اتجاه يختص بالكميات المستهلكة من المياه
الجوفية المختزنة والتي تصنع منذ زمن بعيد في الأراضي الجافة و الأهلة
بالسكان مثل شمال الصين و غرب الهند و الشرق الأوسط
3-مشاكل تغير المناخ على الري
-هل
تؤثر مشكلة تغير المناخ على الري و على الأمن الغذائي ؟ مع ارتفاع درجة
الحرارة على مستوى العالم يزيد تبخر الماء من الحقول و يقل توقع سقوط
الثلوج مع استمرار سقوط الأمطار, و بالتالي نقص المخزون الثلجي على قمم
الجبال و الذي يروي الأودية المعدنية
ملاحظة
ان تغير المناخ سيشتت الأساس الحالي للتخطيط للمشاريع و الذي يتركز بشكل أساسي و مباشر على الظروف الحالية و الماضية

3-أهمية الري
يعتبر
الماء عنصرا ضروريا للكائنات الحية لأن الحياة تنعدم في غيابه فازدهار
الحياة في أي بيئة طبيعية أو اصطناعية مرتبطة بنسبة الماء فيها , فهو يدخل
بنسبة كبيرة في تركيب أنسجة الكائنات الحية بالاضافة الى أنه العنصر الذي
يسمح للنبات الأخضر الحلقة الألى في السلسلة الغذائية بامتصاص الأملاح
المعدنية المنحلة في التربة
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh الجمعة أبريل 18, 2008 11:43 pm

زراعة المحمية
2- مفهوم زراعة المحمية
هي زراعة مكيفة توفر أحسن الشروط المناخية لنمو وتطور النبات و يتم ذلك بفضل منشآت متنوعة تدعى الدفيئات أهمها
البيوت
الزجاجية ذات هياكل معدنية أو خشبية و مزودة بتجهيزات مختلفة مثل أجهزة
الانارة و التدفئة و قنوات الري . جدرانها الزجاجية مزودة بنوافد للتهوية
الأنفاق البلاستكية عبارة عن أقواس معدنية متماسكة و مغطاة بالبلاستيك الشفاف, يمكن أن تكونا مرتفعة أو منخفضة حسب الغرض
الدفيئات المنخفضة أنفاق طويلة و منخفضة من البلاستيك الشفاف و المرن و المضاد للجليد
3-أهمية زراعة المحمية
- حماية النباتات ضد الرياح و الأمطار و الثلوج و الصقيع
-
حبس حرارة الشمس بواسطة الغطاء البلاستيكي أو ما يعرف بفعل الدفيئة,أو
بفضل التربة التي تخزنها طوال النهار و ترسلها في الليل بشكل اشعاعات تحت
الحمراء يحجز كبير منها في الغشاء المائي المتكثف على السطح الداخلي
للدفيئة
- اشباع الهواء بالرطوبة لتقليل النتح و من ثم الاقتصاد في مياه الري
- امكانية التدفئة الاصطناعية للهواء الداخلي أو حتى للتربة
- امكانية تخفيف الاضائة بنسبة تتراوح من 15 الى 45 / في فصول الحرارة المرتفعة
- التهوية الجيدة عن طريقنوافذ قابلة للانفتاح لتجنب التشبع بالماء و الحرارة المرتفعة و تجديد الهواء
في هواء الدفيئة بادخال هواء المدافئ CO2 - رفع نسبة
- منع وصول الطلع من نباتات أخرى لضمان تقاوت السلالات
الا أن لهذه الزراعة عيوبا أهمها
- ذات تكلفة باهضة حيث تتطلب معدات و تقنيات كبيرة
- توفر شروط تكاثر الأعفان و الطفيليات مما يستوجب مكافحتها

4- فوائد زراعة المحمية
- رفع مردودية الانتاج النباتي الى حدود قياسية
- توفير بعض المنتجات في غير وقتها الطبيعي
- تحقيق انتاج مبكر و ذو نوعية جيدة
- حماية النبات من تقلبات الطقس الخارجية
- الزراعة المحمية تساعد على التحكم في الحرارة و الرطوبة و التهوئة بسهولة بالاضافة الى تأمين الجوّ المناسب
2- كيفية إنشاء بيت بلاستيكي
قبل البدء بإنشاء البيت الزراعي (البلاستيكي) يجب مراعاة مايلي
التربة
يستحسن ان تكون ذات قوام رملي و من خصائصها تأمين الوسط المشجع لنشاط
المجموع الجذري للنبات مثل :جودة الصرف, والتهوية وسرعة اكتساب الحرارة .
و تتم حراثة التربة بالجرار الصغير
مصدات الرياح ان حماية البيوت
البلاستيكية من الرياح القوية عمل أساسي و ضروري لنجاح هذه الزراعة و يمكن
ان تكون هذه المصدات طبيعية من الأشجار مثل: الكينا, السرو, الصنوبر,
الحور, الصفصاف, الدلب الشرقي
أو تكون بإنشاء جدار إسمنتي يخترقه الهواء لتلافي التأثير الضار لالتفاف الرياح
يتكون
البيت البلاستيكي من هيكل معدني مقاوم للصدأ على شكل نصف أسطوانة غير
متساوية الأقطار مقطعه العرضي ذو شكل نصف اهيلجي و يحيط الغطاء البلاستيكي
بالهيكل المعدني من الخارج

cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف Admin السبت أبريل 19, 2008 12:16 am

بالتوفيق انشاء الله
Admin
Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 836
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

https://tissemsilt.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العلوم الطبيعية Empty رد: العلوم الطبيعية

مُساهمة من طرف cheikh السبت أبريل 19, 2008 2:31 pm

شكرا
cheikh
cheikh
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى