المسابقة الثقافية
4 مشترك
صفحة 2 من اصل 3
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: المسابقة الثقافية
آآآآآآآآآآآسفة جدا جدا .لقد بحثت ولم اجد صاحب هذه المقولة .حقا آسفة لأنني كنت متسرعة لرؤية الاسئلة وفشلت في المسابقة.
لكن لا عليه ربحت مواضيعكم وتألقكم .
شكرا جزيلا
لكن لا عليه ربحت مواضيعكم وتألقكم .
شكرا جزيلا
moi- عضو متميز
- عدد الرسائل : 137
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: المسابقة الثقافية
ونحن بدورنا ربحناك عضوة نشيطة معنا، لا عليك سنساعدك ببعض الاقتراحات وما عليك إلا اختيار أحد الاقتراحات والاجابة تكون مرة واحدة وغير قابلة للتغير وإلا ستغلى الاجابة.
رد: المسابقة الثقافية
على ما اظن هي الثانية جانكيزخان.
لانه المعروف من بينهم
اتمنى ان تكون صحيحة
لانه المعروف من بينهم
اتمنى ان تكون صحيحة
moi- عضو متميز
- عدد الرسائل : 137
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: المسابقة الثقافية
نبذة تاريخية عن كونفوشيوس
كونفوشيوس هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي و الاخلاقي. ففلسفته قائمة على القيم الاخلاقية الشخصية و على أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقا لمثل أخلاقي أعلى. وقد ظلت هذه الأفكار تتكم في سلوك الناس أكثر من ألف عام. و يلقب بنبي الصين.
حياته:
ولد كونفوشيوس سنة 551 ق.م. في دولة لو في التي هي الان ولاية تابعة لشانتانج في شمال شرقي الصين . شمال الصين في اسرة فقيرة رغم ما امتازت بة من عراقة . مات أبوه وعمرة 3سنوات . ولم يترك لهم ثروة ينفقون منها مما اضطر بامة للعمل للانفاق علية واشتهر في صغرة بارتداء الازياء الغريبة والقيام بالطقوس الشعاءرية على سبيل اللعب وتتزوج وهو في ال19من عمرةوانجب من زوجتة ولد واختلفت المصادر حول السن الذى هجر فية بيتة وتجول فية في جميع انحاء الصين ، بيد انهم لم يختلفوا حول حقيقة هجرة لابنه وزوجتة . وقام بتعلم الموسيقى والتى كانت حديثت العهد فىذلك الوقت وتعلم الشعاءرالدينية وقام من خلال تجاربة بوضع منهج اخلاقى بحت يعتمد على الموسقى والمبادىء الاخلاقية المثلى.
فلسفته:
كثيراً ما وصف كونفوشيوس بأنه أحد مؤسسي الديانات ، و هذا تعبير غير دقيق إن لم يكن خاطئا فمذهبه ليس ديناً . فهو لا يتحدث عن إله أو السماوات . و إنما مذهبه هو طريقة في الحياة الخاصة و السلوك الاجتماعي و السلوك السياس . و مذهبه يقوم على الحب - حب الناس و حسن معاملتهم و الرقة في الحديث و الأدب في الخطاب . و نظافة اليد و اللسان . و أيضاً يقوم مذهبه على احترام الأكبر سناً و الأكبر مقاماً ، و على تقديس الأسرة و على طاعة الصغير للكبير و طاعة المرأة لزوجها . و لكنه في نفس الوقت يكره الطغيان و الاستبداد. و هو يؤمن بأن الحكومة إنما أنشئت لخدمة الشعب و ليس العكس . و أن الحاكم يجب أن يكون عقد قيم أخلاقية و مثل عليا . و من الحكم التي اتخذها كونفوشيوس قاعدة لسلوكه تلك الحكمة القديمة التي تقول : " أحب لغيرك ما تحبه لنفسك " .
يعتبر كنفوشيوس الفضيلتين الهامتين هما ( جن ) و ( لي ) و الرجل المثالي يسير حياته طبقا لهما . و قد ترجمت (جن ) بالحب أو الاهتمام الحميم باخواننا البشر ، أما ( لي ) فهي تصف مجموعة من الأخلاق و الطقوس و التقاليد و الاتكيت و اللياقة و الحشمة .
و وكان كونفوشيوس محافظاً في نظرته إلى الحياة فهو يرى بأن العصر الذهبي للانسانية كان وراءها - أي كان في الماضي . و هو لذلك كان يحن إلى الماضي و يدعو الناس إلى الحياة فيه .. و لكن الحكام على زمانه لم يكونوا من رأيه و لذلك لقي بعض المعارضة . و قد اشتدت هذه المعارضة بعد وفاته ببضع مئات من السنين ، عندما ولي الصين ملوك أحرقوا كتبه و حرموا تعاليمه .. و رأوا فيها نكسة مستمرة . لأن الشعوب يجب أن تنظر أمامها . بينما هو يدعو الناس إلى النظر إلى الوراء .. و لكن ما لبثت تعاليم كونفوشيوس أن عادت أقوى مما كانت و انتشر تلاميذه و كهنته في كل مكان .. و استمرت فلسفة كونفوشيوس تتحكم في الحياة الصينية قرابة عشرين قرناً - أي من القرن الأول قبل الميلاد حتى نهاية القرن التاسع عشر بعد الميلادأما إيمان أهل الصين بفلسفة كونفوشيوس فيعود إلى سببين : أولا أنه كان صادقاً مخلصاً . لا شك في ذلك . ثانياً أنه شخص معقول و معتدل و عملي . و هذا يتفق تماماً مع المزاج الصيني . بل هذا هو السبب الأكبر في انتشار فلسفته في الصين . و هو بذلك كان قريباً منهم . فلم يطلب إليهم أن يغيروا حياتهم أو يثوروا عليها . و إنما هو أكد لهم كل ما يؤمنون به فوجدوا أنفسهم في تعاليمه . و لذلك ظلت فلسفة كونفوشيوس صينية . و لم تتجاوزها إلا إلى اليابان وكوريا.
و لكن هذه الفلسفة قد انحسرت تماماً عن الصين . بعد أن تحولت إلى الشيوعية و اتجهت الصين إلى المستقبل و انتزعت نفسها من هذه الديانة و ذلك بالبعد عن الماضي و مسالمة الناس في الداخل و الخارج . و لكن تظل فلسفة كونفوشيوس هي التي حققت سلاماً و أمناً داخلياً أكثر من عشرين قرناً للصين . و قد فشلت الكونفوشية أن تترك أثراً يذكر خارج الصين. و في زمن أسرة هان المالكة درج الأباطرة الصينيون على اختيار موظفي الدولة بطرح امتحان يعتمد إلى حد كبير على معرفة تعاليم و آداب كنفوشيوس . و لكن انحدرت قيمة كنفوشيوس في الوقت الحاضر و ذلك لأن الصين الشيوعية هاجمت كنفوشيوس و تعاليمه.
كونفوشيوس هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي و الاخلاقي. ففلسفته قائمة على القيم الاخلاقية الشخصية و على أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقا لمثل أخلاقي أعلى. وقد ظلت هذه الأفكار تتكم في سلوك الناس أكثر من ألف عام. و يلقب بنبي الصين.
حياته:
ولد كونفوشيوس سنة 551 ق.م. في دولة لو في التي هي الان ولاية تابعة لشانتانج في شمال شرقي الصين . شمال الصين في اسرة فقيرة رغم ما امتازت بة من عراقة . مات أبوه وعمرة 3سنوات . ولم يترك لهم ثروة ينفقون منها مما اضطر بامة للعمل للانفاق علية واشتهر في صغرة بارتداء الازياء الغريبة والقيام بالطقوس الشعاءرية على سبيل اللعب وتتزوج وهو في ال19من عمرةوانجب من زوجتة ولد واختلفت المصادر حول السن الذى هجر فية بيتة وتجول فية في جميع انحاء الصين ، بيد انهم لم يختلفوا حول حقيقة هجرة لابنه وزوجتة . وقام بتعلم الموسيقى والتى كانت حديثت العهد فىذلك الوقت وتعلم الشعاءرالدينية وقام من خلال تجاربة بوضع منهج اخلاقى بحت يعتمد على الموسقى والمبادىء الاخلاقية المثلى.
فلسفته:
كثيراً ما وصف كونفوشيوس بأنه أحد مؤسسي الديانات ، و هذا تعبير غير دقيق إن لم يكن خاطئا فمذهبه ليس ديناً . فهو لا يتحدث عن إله أو السماوات . و إنما مذهبه هو طريقة في الحياة الخاصة و السلوك الاجتماعي و السلوك السياس . و مذهبه يقوم على الحب - حب الناس و حسن معاملتهم و الرقة في الحديث و الأدب في الخطاب . و نظافة اليد و اللسان . و أيضاً يقوم مذهبه على احترام الأكبر سناً و الأكبر مقاماً ، و على تقديس الأسرة و على طاعة الصغير للكبير و طاعة المرأة لزوجها . و لكنه في نفس الوقت يكره الطغيان و الاستبداد. و هو يؤمن بأن الحكومة إنما أنشئت لخدمة الشعب و ليس العكس . و أن الحاكم يجب أن يكون عقد قيم أخلاقية و مثل عليا . و من الحكم التي اتخذها كونفوشيوس قاعدة لسلوكه تلك الحكمة القديمة التي تقول : " أحب لغيرك ما تحبه لنفسك " .
يعتبر كنفوشيوس الفضيلتين الهامتين هما ( جن ) و ( لي ) و الرجل المثالي يسير حياته طبقا لهما . و قد ترجمت (جن ) بالحب أو الاهتمام الحميم باخواننا البشر ، أما ( لي ) فهي تصف مجموعة من الأخلاق و الطقوس و التقاليد و الاتكيت و اللياقة و الحشمة .
و وكان كونفوشيوس محافظاً في نظرته إلى الحياة فهو يرى بأن العصر الذهبي للانسانية كان وراءها - أي كان في الماضي . و هو لذلك كان يحن إلى الماضي و يدعو الناس إلى الحياة فيه .. و لكن الحكام على زمانه لم يكونوا من رأيه و لذلك لقي بعض المعارضة . و قد اشتدت هذه المعارضة بعد وفاته ببضع مئات من السنين ، عندما ولي الصين ملوك أحرقوا كتبه و حرموا تعاليمه .. و رأوا فيها نكسة مستمرة . لأن الشعوب يجب أن تنظر أمامها . بينما هو يدعو الناس إلى النظر إلى الوراء .. و لكن ما لبثت تعاليم كونفوشيوس أن عادت أقوى مما كانت و انتشر تلاميذه و كهنته في كل مكان .. و استمرت فلسفة كونفوشيوس تتحكم في الحياة الصينية قرابة عشرين قرناً - أي من القرن الأول قبل الميلاد حتى نهاية القرن التاسع عشر بعد الميلادأما إيمان أهل الصين بفلسفة كونفوشيوس فيعود إلى سببين : أولا أنه كان صادقاً مخلصاً . لا شك في ذلك . ثانياً أنه شخص معقول و معتدل و عملي . و هذا يتفق تماماً مع المزاج الصيني . بل هذا هو السبب الأكبر في انتشار فلسفته في الصين . و هو بذلك كان قريباً منهم . فلم يطلب إليهم أن يغيروا حياتهم أو يثوروا عليها . و إنما هو أكد لهم كل ما يؤمنون به فوجدوا أنفسهم في تعاليمه . و لذلك ظلت فلسفة كونفوشيوس صينية . و لم تتجاوزها إلا إلى اليابان وكوريا.
و لكن هذه الفلسفة قد انحسرت تماماً عن الصين . بعد أن تحولت إلى الشيوعية و اتجهت الصين إلى المستقبل و انتزعت نفسها من هذه الديانة و ذلك بالبعد عن الماضي و مسالمة الناس في الداخل و الخارج . و لكن تظل فلسفة كونفوشيوس هي التي حققت سلاماً و أمناً داخلياً أكثر من عشرين قرناً للصين . و قد فشلت الكونفوشية أن تترك أثراً يذكر خارج الصين. و في زمن أسرة هان المالكة درج الأباطرة الصينيون على اختيار موظفي الدولة بطرح امتحان يعتمد إلى حد كبير على معرفة تعاليم و آداب كنفوشيوس . و لكن انحدرت قيمة كنفوشيوس في الوقت الحاضر و ذلك لأن الصين الشيوعية هاجمت كنفوشيوس و تعاليمه.
رد: المسابقة الثقافية
حسنا انا في الانتظار
moi- عضو متميز
- عدد الرسائل : 137
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: المسابقة الثقافية
مرحبا بكم معنا في السؤال الثاني للمسابقة الثقافية:
متى استعمل مصطلح (انـترنــت) لأول مرة؟
متى استعمل مصطلح (انـترنــت) لأول مرة؟
رد: المسابقة الثقافية
أول من استخدمها Charley Kline وكان ذلك في:
19أكتوبر 1969
أتمنى ان تكون صحيحة لكي لا اعيد الكرة مرة ثانية.....شكرا لك
19أكتوبر 1969
أتمنى ان تكون صحيحة لكي لا اعيد الكرة مرة ثانية.....شكرا لك
moi- عضو متميز
- عدد الرسائل : 137
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: المسابقة الثقافية
أظن أنك تسرعتي في قراءة السؤال، لم أقل أول من استخدمها فالسؤال هو متى ظهرت تسمية (الانترنت) هذه الكلمة لأول مرة؟
ننتظر منك محاولة أخرى
ننتظر منك محاولة أخرى
رد: المسابقة الثقافية
1982 مصطلح (انترنت) يستخدم لأول مرة. ...................انشالله هذي الصح
moi- عضو متميز
- عدد الرسائل : 137
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: المسابقة الثقافية
حقا كان هذا سنة 1982 والموضوع الكامل على الرابط التالي:
https://tissemsilt.ahlamontada.net/montada-f5/topic-t227.htm#557
وهنيئا لك على الاجابة الصحيحة ويوجد الآن نقطة واحدة في رصيدك
https://tissemsilt.ahlamontada.net/montada-f5/topic-t227.htm#557
وهنيئا لك على الاجابة الصحيحة ويوجد الآن نقطة واحدة في رصيدك
رد: المسابقة الثقافية
بارك الله فيك شكرا...........
...................
moi- عضو متميز
- عدد الرسائل : 137
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: المسابقة الثقافية
السلام عليكم
انا أريد أن أشارك أيضا
ليس لأستعرض عضلاتي و لكن
لم أتعود ان امر على موضوع مهم مرور الكرام
بارك الله فيكم
تقبلو تحياتي
انا أريد أن أشارك أيضا
ليس لأستعرض عضلاتي و لكن
لم أتعود ان امر على موضوع مهم مرور الكرام
بارك الله فيكم
تقبلو تحياتي
رد: المسابقة الثقافية
وانا التحق بكم و أشارك
NOOR- عضو نشط
- عدد الرسائل : 49
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 2 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى